محمد الأفندي Mohamed Elafndey محمد الأفندي Mohamed Elafndey
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

لماذا تحدث القشعريرة في الجسم؟

كيف يحدث القشعريرة بالجسم؟

بتعُد القشعريرة فيما تعرف بــ(Goosebumps) فهيا من الظواهر الطريفة التي تحدث لنا كا بشر؛ إذ يتولد لدينا هذا الإحساس عندما نشعر بالبرد، وعند التعرض لقدر مناسب من السعادة أو الخوف أو النشوة، وعند التفكير في المواقف التي سببت لنا هذا الشعور من قبل، وعند النظر للصورة التالية!
لماذا تحدث القشعريرة في الجسم؟

فكيف تحدث القشعريرة ؟

عندما نتعرض لقدر مناسب من الإثارة، أو عند التعرض للبرودة بشكل مفاجئ، بتقوم أجسامنا بإفراز هرمون الأدرينالين لتنبيه أعضاء الجسم المختلفة أن هناك تغير مفاجئ كي ينبغي التعامل معه بشكل خاص.

من الأعضاء التي تستجيب للأدرينالين - عضلات تسمى "العَضَلَات المُقِفَّة للشَّعْرَة" (Arrector Pili)، وهي عضلات صغيرة تتصل ببصيلات الشعر من أسفل، ويعمل انقباضها على وقوف الشعر بالشكل الذي تراه، كما ترتفع منابت الشعر لتعطي شكلًا يشبه جلد الإوزة بدون الريش.
لماذا تحدث القشعريرة في الجسم؟

فلماذا تحدث هذه الظاهرة إذن؟

يُعتَقَد أن القشعريرة لا تمثل أية فائدة فسيولوجية لدى البشر؛ فهي رد فعل انعكاسي يوجد لدينا كما يوجد لدى العديد من الثدييات والطيور، لكن هذه الحيوانات تستفيد من ظاهرة القشعريرة على كل حال.
لماذا تحدث القشعريرة في الجسم؟

فعلى سبيل المثال، عندما تشعر الحيوانات كثيفة الفراء والطيور بالبرد؛ تنتصب بصيلات الشعر والريش لتعزل أجسامها عن الهواء المحيط، وتقلل من فقدان الحرارة بقدر الإمكان.
لماذا تحدث القشعريرة في الجسم؟

كما أن بعض الحيوانات -كالقطط على سبيل المثال- تحدث لديها هذه الظاهرة إذا تعرضت لهجوم من حيوان آخر أو أي تهديد محتمل؛ فيعمل انتصاب الشعيرات التي تُكَوِّن فراءها على جعلها أكبر حجمًا؛ مما يخيف الحيوان الذي يحاول الفتك بها.
إذن الخلاصة أن القشعريرة عبارة عن انتصاب بصيلات الشعر نتيجة إفراز الأدرينالين عند تعرضنا للإثارة أو البرد أو لموقف يهدد حياتنا، وعلى الرغم أن هذا الشعور ليست له فائدة تُذكَر لدى الإنسان، إلا أنه مفيد لكثير من الطيور والحيوانات ذات الفراء.

عن الكاتب

mohamedelafndey محمد محمود الافندي , مدون عربي اعشق التدوين وعالم البرمجيات بشكل عام وتبسيط المعلومه وسوف اشارك معكم كل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

تغريداتي

[flickr]

157052546@N03

تابعني ♥️

زوار المدونه

Statistics

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

محمد الأفندي Mohamed Elafndey