محمد الأفندي Mohamed Elafndey محمد الأفندي Mohamed Elafndey
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

كيف تصبح مبرمج ماهر في مجال تطبيقات الهاتف الذكي وفي أقل فترة ممكنة ؟

كيف تصبح مبرمج ماهر في مجال تطبيقات الهاتف الذكي وفي أقل فترة ممكنة ؟||محمج الافندي

الجواب المُختصرفي هذه المقاله والمُفيد لكي تصبح مبرمج محترف في أقل فتره ممكنه بخطوتين:

الخطوة الأولى: عليك بالحضور إحدى دورات تطوير التطبيقات التي يقدمها Udacity وذلك بحسب نظام التشغيل الذي تعتزم التطوير له. بالنسبة لأندرويد ابدأ بدورة Android Basics by Google وبالنسبة لـ iOS اتبع دورة Become an iOS Developer .

الخطوة الثانية: بعد إتمام الدورة والتخرج منها ابحث عن عمل (حتى لو بدأت كمتدرب جديد ) في مجال تطوير التطبيقات.
بالنسبة للدورة فأنا نصحتك بـ Udacity حصرًا لأن أسلوبه رائع ، ومادته التعليمية راقية جدًا وتواكب سوق العمل (دورة تطوير تطبيقات أندرويد تم تصميمها بالتعاون مع جوجل نفسها). ما يميز الموقع عن بقية مواقع الدورات أو حتى عن الكتب هو أنه عملي جدًا ويشرح بطريقة لا تُعلمك فقط كيف تطور التطبيقات، بل وهذا الأهم  كيف تُصبح جاهزًا لسوق العمل مُباشرةً بعد انتهاء الدورة التي تتضمن اجتياز مجموعة من المشاريع والنجاح بها. هذه الدورة تستغرق لإتمامها حوالي ستة أشهر بشكل قياسي لكنني أنهيتها بثلاثة أشهر لامتلاكي خبرة مُسبقة بالبرمجة ولتوفر الوقت لدي حينها.

أما بالنسبة للخطوة الثانية وهي العثور على عمل في هذا المجال، برأيي أنها خطوة أساسية. قد ينصحك البعض بأن أفضل طريقة هي أن تعمل على مشروعك الخاص، وهذا ليس بالخاطئ، لكن وبحسب تجربتي ما يُجبرك على التعلم فعلًا هو أن تبدأ العمل في شركة تحت إشراف مطورين أكثر خبرة منك حيث يتوجب عليك أداء مهام ستكون صعبة عليك في البداية. أما لو عملت على تطوير مشروعك الخاص كنوع من التعلّم والتدريب فأنت غالبًا ستلجأ إلى التكاسل في إضافة الميزات التي ستجد فيها صعوبة، كما أنك وفي حال عجزت عن حل مشكلة معينة ستتخلى عنها تمامًا وستجد طريقة للالتفاف عليها وهذه الطريقة قد تكون الطريقة الخاطئة حتى لو لم تؤثر على عمل التطبيق بشكل مُباشر. ناهيك عن أن اختيارك لما ستعمل عليه من ميزات سيكون محصورًا بما تعرف عمله فعلًا وستبقى بالتالي محصورًا في دائرة ضيقة هي دائرة ما تعرفه بالفعل (الدائرة المُريحة) وقد يفوتك تعلّم الكثير غيره بكونك لستَ مُجبرًا على ذلك.

ومن افضل الطرق لكي تصبح مبرمج تطبيقات في اقل فترة ممكنة هي ان تبدأ ببناء تطبيقات ترغب بها.
ولكي تصبح مبرمج ماهر وذكي من اهم المعايير للحكم على المبرمج الماهر هي مستوى نظافة الكود الذي كتبه ويجب عليك كمبرمج ان تحرص على كتابة كود نظيف وموثق لكي تسهل للمبرمجين الاخرين العمل معك وهناك مبادى اساسية لنظافة الكود واهمها مبدأ SOLID والذي يعطيك خمسة قواعد أساسية للكود النظيف.
هذا كل مايجب عليك فعله لكي تصبح مبرمج تطبيقات ماهر وتحصل علي ارباح من مجهودك وإبداعك في تصميم التطبيق ليحظي بعدد كبير فيما بعد من المستخدمين

عن الكاتب

mohamedelafndey محمد محمود الافندي , مدون عربي اعشق التدوين وعالم البرمجيات بشكل عام وتبسيط المعلومه وسوف اشارك معكم كل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

تغريداتي

[flickr]

157052546@N03

تابعني ♥️

زوار المدونه

Statistics

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

محمد الأفندي Mohamed Elafndey