محمد الأفندي Mohamed Elafndey محمد الأفندي Mohamed Elafndey
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

لماذا لا يجب عليك أن تتشارك سماعات الأذن مع شخص آخر حتى و إن قمت بتنظيفها ؟

كيفيه تنظيف الاذن بالطريقه الصحيحه ؟

من أحد أهم وظائف شمع الأذن أن الميكروبات والأتربة التي تدخل الأذن تلتصق به؛ لذا فمن الطبيعي أن تنتقل هذه الميكروبات إلى سماعات الأذن بما أنها تلامس الشمع بشكل مباشر، وتبادل السماعات يساعد على انتقال البكتيريا من شخص لآخر.
استخدام سماعات الأذن بشكل متكرر يؤدي إلى زيادة أعداد البكتيريا في القناة السمعية كما توضح دراسة موسعة أُجرِيَت في عام ٢٠٠٨.
طرق التنظيف التقليدية -كالمسح بمنديل ورقي أو المسح بمنديل مبلل أو حتى غسل السماعة بالكحول- غالبًا لا تستطيع القضاء على كل الجراثيم الموجودة على سماعة الأذن، حتى وإن كنت لا تراها؛ لذا قد تنتقل الميكروبات من شخص لأخر عبر سماعة الأذن حتى وإن كنت تراها نظيفة.
عندما تنتقل هذه البكتيريا من شخص لآخر، فإنها تسبب العديد من الأمراض كالتهاب الأذن الخارجية والتهاب الأذن الوسطى والتهاب الحلق.
وهنا قد تسألني سؤالًا وجيهًا وتقول: إذا كانت سماعات الأذن مليئة بالجراثيم بهذا الشكل، فلماذا لا تسبب السماعة لصاحبها أي مشكلة في الأذن؟

أريد أولًا أن أحييك على هذا السؤال الذي لم تسأله؛ فهو سؤال رائع حقًا. 😃😃😃

أما السبب فهو أن جهاز المناعة لديك قد تأقلم مع البكتيريا الموجودة في أذنيك وكَوَّن أجسامًا مضادة لها دون أن تشعر؛ لذا فهي غير ضارة لك في أغلب الطروف، وتسمى هذه البكتيريا بالمتعايشة (Commensal bacteria)، لكن لأن الناس يعيشون في بيئات مختلفة ويتعرضون لأنواع مختلفة من البكتيريا، فلكل شخص أنواع مختلفة من البكتيريا المتعايشة التي لا تسبب له الضرر عادةً، لكن إذا انتقلت لغيره قد تسبب العديد من الأمراض كالتي ذكرتها سالفًا.
وشمع الأذن له عدة فوائد فيما يخص صحة الأذن وعملية السمع بشكل عام؛ فهو يرطب القناة السمعية ويمنع وصول الأتربة إلى طبلة الأذن، كما أنه يحتوي على مواد تعمل على قتل البكتيريا والفطريات التي تدخل إلى الأذن، وفي الظروف العادية يجف الشمع الزائد ويخرج تلقائيًا إلى خارج الأذن أثناء المضغ. عندها يكون دورك فقط أن تمسح صيوان الأذن والقناة السمعية من الخارج بمنديل ورقي أو قطعة قطن نظيفة.
كيفيه تنظيف الاذن بالطريقه الصحيحه ؟


لكن في بعض الحالات قد يتراكم الشمع داخل القناة السمعية مما يؤثر على السمع ؛ وعندها يجب إزالة الشمع الزائد من القناة السمعية لتتمكن من السمع بشكل طبيعي مجددًا.

والطريقة الصحيحة لتنظيف الأذن هي 

فدعنا نتفق أولًا أن العِصِي التي يستخدمها الجميع لا تفعل شيئًا إلا أنها بتدفع الشمع إلى داخل القناة السمعية، مما يلصقه على طبلة الأذن ويجعل خروجه أصعب، وقد يحدث ما هو أسوأ وتتسبب في ثقب طبلة الأذن !
إذن يوجد حلان لهذه المشكلة:
أولهما أن تذهب إلى طبيب الأذن والأنف والحنجرة ليقوم باستخراج الشمع باستخدام أدوات مخصصة لذلك.
أما الثاني فهو أن تزيل الشمع بنفسك، وإليك الطريقة:

الأدوات

  1. مستحضر لإذابة الشمع (يمكنك الحصول عليه من الصيدلية)، ويمكنك الاستعاضة عنه ببعض الجليسرين أو زيت الأطفال.
  2. زجاجة تنقيط إذا كنت ستستخدم شيئًا آخر غير محلول إذابة الشمع.
  3. ماء فاتر.
  4. منشفة نظيفة أو مجفف شعر.
  5. مضخة مطاطية كالموجودة في الصورة التاليه .
كيفيه تنظيف الاذن بالطريقه الصحيحه ؟

خطوات التنظيف

  1. ضع في أذنك بضع قطرات من محلول إذابة الشمع أو الجلسرين وانتظر يومًا أو اثنين كي يعمل المحلول على إذابة الشمع. (لاحظ أنك لا يمكنك وضع أية سوائل داخل الأذن إذا كنت تعاني ثقبًا في طبلة الأذن).
  2. بعد المدة المحددة املأ المضخة المطاطية بالماء الفاتر واسحب صيوان الأذن إلى الأعلى وللخلف (كما بالصورة)، وادفع كمية قليلة من الماء الفاتر برفق داخل الأذن.كيفيه تنظيف الاذن بالطريقه الصحيحه ؟
  3. كرر العملية عدة مرات حتى تشعر أن الانسداد قد اختفى تمامًا.
  4. بعد الانتهاء استخدم المنشفة أو مجفف الشعر لتجفيف الأذن جيدًا من الماء، ونكون قد انتهينا.
وفي النهاية أود التأكيد على أن استشارة طبيب متخصص هي الحل الأسلم والأفضل دائمًا فهو المتخصص في هذا المجال أكثر مني واتمني السلامه للجميع.

عن الكاتب

mohamedelafndey محمد محمود الافندي , مدون عربي اعشق التدوين وعالم البرمجيات بشكل عام وتبسيط المعلومه وسوف اشارك معكم كل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

تغريداتي

[flickr]

157052546@N03

تابعني ♥️

زوار المدونه

Statistics

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

محمد الأفندي Mohamed Elafndey