محمد الأفندي Mohamed Elafndey محمد الأفندي Mohamed Elafndey
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

ماذا يعني كلمة علم البيانات؟

ما هو علم البيانات||mohamedelafndey
 يعرف علم البيانات بأن هو عالم تكنولوجي في الوقت الحاضر يستخدم مصطلحاً شائعًا جدًا وهي كيان متعدد من التخصُصَات يتعامل مع البيانات بطريقة منظمة وأخري غير منظمة. يستخدم الأساليب العلمية والرياضيات حتي يتم معالجة البيانات واستخراج المعرفة منها. يعمل على نفس مفهوم البيانات الضخمة وعمية تعدين البيانات. يتطلب أجهزة قوية بالإضافة إلى خوارزميات فعالة وبرمجة برمجية لحل مشاكل البيانات أو لمعالجة البيانات للحصول على معرفة قيمة منها.
توفر لنا اتجاهات المعلومات الحالية حوالي 80٪ من البيانات بأسلوب غير منظم بينما الباقي 20٪ منظم في شكل لتحليل سريع. تتطلب التفاصيل الغير منظمة أو شبه المنظمة المعالجة من أجل جعلها مفيدة لبيئة رواد الأعمال في الوقت الحاضر. بشكل عام ، يتم إنشاء هذه المعلومات أو التفاصيل من مجموعة متنوعة من المصادر مثل الملفات النصية والسجلات المالية والأدوات وأجهزة الاستشعار وأشكال الوسائط المتعددة. يتطلب رسم روائي ذات قيمة وقيمة من هذه المعلومات خوارزميات وأدوات متقدمة. يقترح هذا العلم عرضاً قيمًا لهذا الغرض وهذا يجعله علمًا قيمًا للعالم التكنولوجي في الوقت الحاضر.
كيف تستخلص علوم البيانات رؤى من البيانات؟
1. على سبيل المثال ، تحتفظ مواقع الإنترنت الحالية بحجم ضخم من التفاصيل أو المعلومات المتعلقة بقاعدة عملائها والآن ، يريد المتجر عبر الإنترنت اقتراح توصيات المنتج لكل عميل بناءً على نشاطه السابق فحصل المتجر على المعلومات الكاملة للعُملاء مثل سجل الشراء السابق ، والمنتجات التي تتصفح التاريخ ، والدخل ، والعمر ، والمزيد.  
هنا ، يمكن أن يكون العلم مساعدة كبيرة من خلال طرح نماذج القطارات باستخدام التفاصيل الحالية ويمكن أن يكون المتجر قادراً على التوصية بقاعدة منتجات دقيقة لقاعدة العملاء على فترات منتظمة. تعتبر معالجة المعلومات لهذاالغرض نشاطًا معقدًا ، ولكن العلم يمكن أن يفعل العجائب لهذا الغرض.
2. دعونا نلقي نظرة على اختراق تكنولوجي آخر حيث يمكن أن يكون هذا العلم عونا كبيرا. السيارة ذاتية القيادة هي أفضل مثال هنا. بشكل عام ، تُنشئ التفاصيل أو المعلومات الحية من أجهزة الاستشعار والرادارات والليزر والكاميرات خريطة المناطق المحيطة للسيارات ذاتية القيادة. تستخدم السيارة هذه المعلومات لتحديد مكان السرعة وأين تكون بطيئًا ومتى تتجاوز المركبات الأخرى. يستخدم علم البيانات خوارزمية التعلم الآلي المتقدمة لهذا الغرض. هذا هو أفضل مثال آخر لنقل المزيد عن العلم كيف يساعد في صنع القرار باستخدام التفاصيل أو المعلومات المتاحة.
3- والتنبؤ بالطقس مجال آخر يلعب فيه هذا العلم دوراً حيوياً. هنا ، استخدم هذا العلم للتحليل التنبئي. تفاصيل أو معلومات أو حقائق أو أرقام تم جمعها من الرادارات والسفن والأقمار الصناعية والطائرات المستخدمة لتحليل وبناء نماذج للتنبؤ بالطقس. تساعد النماذج المطورة التي تستخدم العلم على التنبؤ بالطقس والتنبؤ بدقة بحدوث الكوارث الطبيعية أيضًا. بدون علم ، ستكون البيانات التي تم جمعها عبثا.
دورة حياة علوم البيانات
• الالتقاط: يبدأ العلم باكتساب البيانات وإدخال البيانات واستخراج البيانات واستقبال الإشارة.
• المعالجة: يعالج هذا العلم البيانات المكتسبة بشكل فعال باستخدام استخراج البيانات وتجميع البيانات وتصنيفها ونمذجة البيانات وملخص البيانات.
• الحفاظ على: العلم يحافظ على البيانات المعالجة باستخدام تخزين البيانات ، وتنظيف البيانات ، وتنظيم البيانات ، وبنية البيانات.
• التواصل: ينقل هذا العلم البيانات أو يقدمها باستخدام تقارير البيانات وتصور البيانات وذكاء الأعمال ونماذج صنع القرار.
• التحليل: يقوم هذا العلم بتحليل البيانات باستخدام العملية الاستكشافية أو التأكيدية ، والتحليل التنبئي ، والانحدار ، واستخراج النص ، والتحليل النوعي.

عن الكاتب

mohamedelafndey محمد محمود الافندي , مدون عربي اعشق التدوين وعالم البرمجيات بشكل عام وتبسيط المعلومه وسوف اشارك معكم كل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

تغريداتي

[flickr]

157052546@N03

تابعني ♥️

زوار المدونه

Statistics

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

محمد الأفندي Mohamed Elafndey